القائمة الرئيسية

الصفحات

مجالات التجارة الإلكترونية : إليك أهم المجالات التي بإمكانك العمل بها

 

مجالات التجارة الإلكترونية : إليك أهم المجالات التي بإمكانك العمل بها


من خلال هذا المقال سنتعرف على أهم مجالات التجارة الإلكترونية التي بإمكانك من خلالها البدئ في تعزيز متجرك الإلكتروني. 


ما هي التجارة الإلكترونية؟  


التجارة الإلكترونية (e-commerce) هي نموذج الأعمال الذي يتيح  للشركات والأفراد شراء وبيع المنتجات والخدمات على الإنترنت، وذلك من خلال منصات خاصة تُسمى بالمتاجر الإلكترونية. حيث تتم كافة عمليات الشراء أونلاين من عرض المنتجات وشرائها ومعالجة المدفوعات وتنظيم الجوانب الإدارية من التخزين والشحن وغيرها. 



ولديها العديد من الأنواع والتي تتمثل في التجارة الإلكترونية بين الشركات (B2B) وهذا ما نجده في تبادل الخدمات والمواد الخام ومدخلات الإنتاج، وبالإضافة للتجارة الإلكترونية بين الشركات والمستهلكين (B2C) وهذا النوع من التجارة الإلكترونية نجده في منصة أمازون وبالإضافة للتجارة الإلكترونية بين المستهلكين (C2C) مثل موقع إيباي. والتجارة الإلكترونية بين المستهلكين والشركات (C2B) وهذا يحصل عندما يبيع أحد الفريلانسر أو الأشخاص خدماته أو منتجاته لأحد الشركات. 


لماذا يجب عليك الانخراط في التجارة الإلكترونية؟


سوق التجارة الإلكترونية من المتوقع أن يصل إلى 4.8 تريليون دولار في عام 2021؛ ما يعني أن هناك فرصة حقيقية لتبدأ في إطلاق مشروعك التجاري وبدء تعزيز مبيعاتك الحالية إذا ما كُنت بعيدًا عن التجارة الإلكترونية، وإليك مجموعة من الأسباب التي تجعلك تفكر جديًا في الانخراط في التجارة الإلكترونية: 


التجارة الإلكترونية تقلل من التكاليف


ولأن مجالات التجارة الإلكتروني متنوعة فأنك سوف تجد المجال المناسب لك من حيث التكاليف أو المهارات المطلوبة، وبشكل عام التجارة الإلكترونية تسمح لك بتأسيس عملك من دون تلك التكاليف الباهظة عند فتح أحد المتاجر التقليدية والتي تبدأ من تكاليف الإيجار والكهرباء والمياه والقوة العاملة والمعدات الإضافية.


 وفي الجانب الآخر إن إنشاء متجر إلكتروني لا يتطلب مبلغ كبير من المال ولن تحتاج لعمالة كثيرة يكفي شخص أو شخصين ولا تكاليف إيجار. ما يسمح لك بادخار هذه النفقات واستغلالها للتعزيز من نمو مشروعك التجاري. 


تحقيق الميزة التنافسية وزيادة رضا العملاء 


تصميم متجر إلكتروني سيضمن لك العديد من المزايا المتعلقة بتقليل التكاليف كما أشرت سابقًا وأيضًا ستفهم السوق بشكل أفضل وسيكون لديك الكثير من الفرص للوصول واكتشاف أسواق جديدة. والأهم من ذلك ستكون مطلع على كافة التغييرات التي تطرأ في السوق وهذا سيمنح النشاط التجاري الخاص بك ميزة تنافسية والصمود عند حدوث التغييرات المفاجئة في بيئة الأعمال، ومثال على ذلك التغييرات التي نتجت عن جائحة كورونا. 


والتجارة الإلكترونية ستتيح لك الفرصة لفهم سلوك ورغبات العملاء بشكل أفضل، وذلك لأنك ستتمكن من التعرف على كافة الإحصاءات الخاصة بالمستهلكين والعملاء. ومن ثم توقع رغباتهم واحتياجاتهم التي من الممكن أن تتغير في أيّ لحظة؛ بما يساعدك على تلبية هذه الاحتياجات وستجد أن رضا العملاء في ازدياد. 


الوصول إلى أسواق جديدة 


تسمح التجارة الإلكترونية للأفراد والشركات الصغيرة وذات الإمكانيات المحدودة منافسة الشركات الكبيرة، وذلك من خلال توسيع النطاق الجغرافي وبالإضافة لاكتشاف أسواق جديدة لم تصل أو لم تتعرف عليها تلك الشركات الكبيرة. بما يتيح لها الفرصة للتعزيز من مبيعاتها وارباحها. 


وفي نفس السياق هناك العديد من مجالات التجارة الإلكترونية التي بإمكانك العمل عليها، والتي تعد في تطور وتغير مستمر وهذا سيقلب الموازين من خلال ظهور مجالات جديدة تكتسب منها المتاجر ميزة تنافسية. كما أنها ستتمكن من بيع منتجاتها وخدماتها على مدار اليوم 24/7 من دون التقيد بمواعيد العمل التقليدية. 


مستلزمات التجارة الإلكترونية 


مجالات التجارة الإلكترونية هي من أكثر المجالات ربحية. وحقيقةً أن هناك الكثير من رواد الأعمال الذين حققوا نجاحات كبيرة، ولكن التوغل في هذا النوع من الأعمال يعد محفوفًا بالمخاطر إذا لم توفر الشركات والأفراد المستلزمات أو الأدوات المناسبة للبدء في التجارة الإلكتروني، والتي تتمثل في: 


المتجر الإلكتروني 



الأداة الأولى والأكثر أهمية هي المنصة التي تُعرض عليها المنتجات والخدمات، والتي من الممكن أن تكون متجر إلكتروني مبني على أحد المنصات مثل Shopify و WooCommerce أو أن يكون متجر على منصات التواصل الاجتماعي مثل صفحة على الفيس بوك أو الإنستجرام أو غيرها من المنصات. وأن المتجر الإلكتروني يتعدى عرض المنتجات فقط بل هو يؤثر أيضًا على سلوك المستهلك ونجاح الاستراتيجيات التسويقية. لذا، لابد أن يكون ذو تصميم مناسب وتجربة مستخدم جيدة. 

المنتجات أو الخدمات 


هذه تعد من ألف باء تجارة فليس من الممكن بدء عمل تجاري من دون أن تكون هناك منتجات أو خدمات أو بشكل أشمل قيمة تقدم للعملاء للحصول على مبلغ مالي مقابلها. لذلك المنتجات والخدمات تعد من المستلزمات الاساسية للتجارة الإلكتروني مهما أختلف نوعها أو طريقة الحصول عليها فلابد من أن تكون هناك منتجات أو خدمات تُباع. والتي من الممكن أن تكون منتجات رقمية مثل التطبيقات أو البرامج أو منتجات فيزيائية مثل الملابس والهواتف والأجهزة الإلكترونية الأخرى. أيضًا قد يكون بدلًا من المنتجات هناك خدمات مثلا الكتابة أو الترجمة أو البرمجة. 


المستهلكين 


إذا لم يكُن هناك مستهلكين، فمن سيشتري من المتاجر الإلكترونية؟ ببساطة لا أحد؛ ما يعني أنه قبل بدء أيّ عمل تجاري على الإنترنت يجب تحديد المستهلكين أو الجمهور المستهدف ومن ثم تكييف باقي الجوانب لتكون متوافقة مع رغباتهم واهتماماتهم. ومن الممكن تقسيمهم على حسب العمر أو الاهتمامات أو القوة الشرائية وغيرها من الجوانب التي تخدم الاستهداف الجيد. 


القنوات التسويقية


للوصول إلى المستهلكين يجب أن تكون هناك قنوات تسويقية محددة تُستخدم من قبل الأعمال التجارية. ولحسن الحظ تشمل التجارة الإلكترونية على أرخص وأكفاء القنوات التسويقية التي تسمح بالوصول إلى العملاء المستهدفين بأسرع وقت ممكن. وهذه القنوات تشتمل على التسويق من خلال محركات البحث والإعلانات المدفوعة وبالإضافة لمنصات التواصل الاجتماعي والتسويق عبر البريد الإلكتروني.


الشحن والتوصيل 


قد يكون هذا من الأشياء المعقدة التي تواجه أصحاب المتاجر الإلكترونية فهو يحتاج إلى فهم قوي لكيفية التعامل مع اللوجستيات التي تتعلق بالتوريد والتخزين والتغليف والشحن. ومن الممكن أتمتة هذه الخطوة وتحويلها إلى طرف آخر من خلال التعاقد مع أحد شركات الشحن.  


الأدوات المساعدة 


التجارة الإلكترونية تحتوي على الكثير من الجوانب المعقدة وكحل لهذا الأمر لقد طُورت العديد من الأدوات التي تسهل على الشركات ورواد الأعمال إدارة المتجر الإلكتروني الخاص بهم، والتي تبدأ من أدوات معالجة المدفوعات التي توفر عمليات دفع أمنة وأكثر سهولة وبالإضافة لأدوات جمع التحليلات عن سلوك الزوار وهذا سيكون مستحيلًا من دون هذا النوع من الأدوات، وبالإضافة لأدوات التسويق العديدة التي تعمل على تقليل التكاليف والوصول بشكل أسهل للعميل المثالي. 


أهم مجالات التجارة الإلكترونية 


التجارة الإلكترونية من الممكن أن تُمارس في العديد من المجالات والأشكال والتي تختلف على حسب المنتجات أو الخدمات وبالإضافة للعلاقات بين أطراف التجارة الإلكترونية والأسلوب المتبع. والتي من الممكن تلخيصها في الآتي: 


تجارة التجزئة 


تجارة التجزئة تشير إلى التجارة الإلكترونية التي تستحوذ عليها عمليات بيع المنتجات إلى المستهلكين النهائين بشكل مباشر، وهذا النوع من مجالات التجارة الإلكترونية يركز على بيع وشراء المنتجات بكميات صغيرة. وهذه المنتجات تشتمل على العديد من الأنواع من المنتجات الفيزيائية مثل السلع الغذائية والأجهزة الكهربائية والملبوسات والأكسسورارات وغيرها، وكذلك يشتمل على الخدمات المختلفة التي يحتاجها المستهلكون. ومثال على متاجر إلكترونية تستخدم هذا النوع من التجارة الإلكتروني لديك متجر أمازون وإيباي.  ويتميز هذا المجال في أنه يسمح لك:


  • الوصول السهل إلى السوق: لأن تجارة التجزئة تستهدف المستهلك النهائي فمن السهل الوصول إليه من خلال قنوات التسويق المختلفة. 

  • خفض التكاليف: تجارة التجزئة لا تحتاج للقدر الكبير من المنتجات فكما أشرت سابقًا فهي تعتمد على بيع وشراء المنتجات بأحجام صغيرة. 

  • توسيع السوق: تجارة التجزئة تعد من أكثر مجالات التجارة الإلكترونية حجمًا من حيث السوق فبإمكانك التعزيز من مبيعاتك من خلال استهداف مستهلكين جديدين متى دعت الحاجة. 


تجارة الجملة


تجارة الجملة تركز على شراء وبيع المنتجات بشكل أوسع سواء مع تجار التجزئة أو الشركات الصناعية أو حتى لتجار الجملة الآخرين. وأيضًا تشتمل على نفس المنتجات التي تُباع في تجارة التجزئة وبالإضافة لأنه من الممكن أن تكون هناك بعض المنتجات الصناعية أو المواد الخام التي تشترك في العمليات الصناعية. وكمثال على المتاجر التي تعمل في هذا المجال نجد موقع Aliexpress، وما يُميز هذا المجال: 


  • هامش الربح الثابت: لأن تاجر الجملة يكون على علم بالربح الذي سيحقق من بيع المنتجات ومن دون وجود الكثير من المنتجات. 

  • تقليل التكاليف: من خلال الاعتماد على أسلوب الكميات الكبيرة سواء كان في الشحن أو التخزين. وبالإضافة لخصومات الكمية. 

  • عملية البيع أسهل ما تكون: وذلك ببيع المنتجات إلى تجار وشركات محددة مُسبقًا. وبأسعار ثابتة. 


الدروب شوبينج 


هذا المجال شبيه بتجارة التجزئة ولكنك لن تمتلك المنتجات ولن تخزنها أو تشحنها إلى المستهلك، فقط ستكون طرف ثالث حيث تقوم بعرض المنتجات ومن ثم الشروع في الترويج لها والحصول على المبيعات. وبعد ذلك ستطلب من الطرف الآخر أو المنتج أو الشركة توصيل المنتج إلى المستهلك. وأنت هنا سوف تحصل على عمولة من كل عملية بيع. وهناك العديد من المنصات التي توفر هذا النوع من التجارة الإلكترونية مثل AliExpress وDHgate وTmart. ومن مميزات هذا النوع من التجارة الإلكترونية: 


  • لا يتطلب الكثير من رأس المال: لن تتحمل أيّ تكاليف تتعلق بصنع المنتجات أو تخزينها أو توصيلها إلى المستهلك. 

  • سهل الإدارة: فأنت سوف توكل كافة الخطوات الضرورية للطرف الآخر. 

  • فرص النمو السهلة: فهذا المجال يحتوي على العديد من المنتجات والخدمات التي من الممكن تسويقها. 



التمويل الجماعي 


التمويل الجماعي يستند على الثقة بين التاجر والعملاء، حيث يدفع العملاء كامل سعر المنتج  أو جزء منه، وبعد ذلك يجمع التاجر هذه المبالغ ليشتري بها المنتجات والخدمات لاحقًا. كما أيضًا من الممكن أن يكون هذا التمويل في شكل تبرعات أو كديون. ومن الممكن ممارسة هذا النوع من التجارة الإلكترونية على موقع إلكتروني بعد التعاون مع شركة تصميم مواقع إلكترونية وذلك من خلال الدفع بشكل مسبق. وما يميزه: 


  • تكوين رأس المال: طريقة تمويل آمنة وسهلة للبدء في التجارة الإلكترونية من دون الحاجة للاقتراض من المستثمرين. 

  • يزيد من ولاء العملاء: بتقديم المنتجات والخدمات التي يحتاجونها والتي دفعوا سعرها مُسبقًا. 




الاشتراكات 


هذا المجال يتعلق بالشراء المتكرر للمنتجات الرقمية والخدمات، والتي قد تشتمل على البرامج أو الدورات التدريبية أو المنصات، ويتم الاشتراك في هذه الخدمات بشكل منتظم بما يوفر أرباح دائمة من دون أي تكاليف ضخمة. ومثال على ذلك مجموعة برامج أدوبي أو مايكروسوفت والتي تأتي باشتراك مدفوع. أيضًا تشتمل على اشتراكات الخدمات مثل اليوتيوب بريميوم أو نيتفلكس. وما يُميزه أنك لن تحتاج لأن يكون لديك وجود على أرض الواقع وبعيدًا عن عمليات التخزين والشحن وما إلى ذلك. 



الوساطة 


مجالات التجارة الإلكترونية أيضًا تشتمل على الوساطة، وما أقصده بالوساطة هي العملية التي من خلالها يُجمع بين البائع والمشتري. والآن هناك الكثير من منصات الوساطة على سبيل المثال موقع خمسات وموقع مستقل. حيث يجمعان بين طالبي الخدمات ومقدمي الخدمات وبعد ذلك يأخذان عمولة من كل من المشتري والبائع. هذا المجال يعد مميز لأنه لا يحتاج لرأس مال كبير فأنت لن تحتاج لشراء المنتجات أو الخدمات ولا تخزينها. 


التسويق بالعمولة 



يُطلق عليه الأفلييت أيضًا، ومن أسمه يدل على أن البائع سيحصل على عمولة من كل عملية بيع، وهو شبيه بالدروب شبينج ولكن هناك بعض الاختلافات فيما يتعلق بطريقة العمل. حيث أنه يشتمل على كل من الخدمات والمنتجات، وهناك العديد من برامج التسويق بالعمولة التي بإمكانك الاشتراك فيها ومن ثم تسويق المنتجات والخدمات في منصات التواصل الاجتماعي أو من خلال الإعلانات المدفوعة أو غيرها من قنوات التسويق الرقمي.



الخدمات 


من مجالات التجارة الإلكترونية التي لا تحتاج لرأس مال ولكن لابد من أن تكون هناك خبرة ومهارات لتقديمها، وتشتمل على العديد من الأنواع من الخدمات الاستشارية والخدمات الإدارية وخدمات الكتابة والترجمة والبرمجة والتسويق الإلكتروني. وهذا النوع من المجالات في نمو مستمر؛ وذلك لإرتباطه الوثيق بالتجارة الإلكترونية من خلال توفير القوى العاملة. وبإمكانك بدء نشاطك التجاري الذي يقدم خدمات محددة مستهدف بها جمهور معين. 


نصائح لاختيار مجال التجارة الإلكترونية المناسب


مجالات التجارة الإلكترونية هي سلاح ذو حدين فمن الممكن أن تختار أحد المجالات الذي تظن أنه مناسب لك ولكن تفشل فيه وفي نفس الوقت قد يحقق لك النجاح الذي كُنت لا تتوقعه. وحتى تتمكن من تحديد مجال التجارة الإلكترونية المناسب، إليك هذه النصائح: 


أدرس السوق جيدًا 


ينبغي عليك دراسة السوق والتعرف على ما يقدمه المنافسين ومن هم وميزاتهم وحجمهم، وبالإضافة للتعرف على سلوكيات ورغبات واحتياجات المستهلكين من خلال القيام ببحوث التسويق.  فهناك مجالات محتكرة من قبل الشركات الكبيرة وأن المستهلكين في بعض الأحيان قد لا يرغبون في المنتج الذي تقدمه لأنه لا يلبي رغباتهم.لذا، يجب التعرف على احتياجاتهم. فمن الممكن أن تكون هناك فجوة في أحد الأسواق وفي هذه الحالة بإمكانك تحديد المجال المناسب سواء كان تجارة التجزئة أو الاشتراكات أو الخدمات ونوعية المنتجات والخدمات نفسها. 


جعل رأس المال موضع الاهتمام 


هناك العديد من تخصصات التجارة الإلكترونية التي يعد الدخول إليها محفوف بالمخاطر وعوائق الدخول الكبيرة.لذا، في هذه الحالة ستحتاج لرأس مال كبير للدخول إليها على سبيل المثال تجارة الجملة. كما أيضًا استهداف السوق يؤثر على ذلك فليس استهداف السوق الأمريكي مثل استهداف مدينتك أو البلد التي تقطن بها. ومن هذه النقطة رأس المال يعد جزءًا أساسيًا في تحديد المجال المناسب لممارسة التجارة الإلكترونية والمنتجات والخدمات التي ستبيعها. 

حدد مهاراتك 


تقديم الخدمات مقرون بشكل أساسي بالمهارات والخبرات لديك، حتى إذا كُنت تريد أن توظف مستقلين أو موظفين لتقديم هذه الخدمات فأنت بحاجة إلى أساس تستند عليه لتقييم العمل ومدى التقدم المحرز. فإذا كانت لديك خبرة في البرمجة فتقديم الخدمات البرمجية يعد أنسب من خدمات التسويق الإلكتروني والعكس صحيح. 


الخاتمة 


التجارة الإلكترونية تعد من أهم التوجهات الحالية وفي المستقبل، وأن مجالات التجارة الإلكترونية متعددة ومختلفة على حسب رأس المال ونموذج العمل وطرق التسويق والمهارات المطلوبة. وإن تحديد المجال المناسب يمثل الخطوة الأولى للنجاح في عالم التجارة الإلكترونية المليء بالنجاحات والفرص التي لم تستغل بعد. 


إقراء أيضًا


تحسين محركات البحث للمراكز والعيادات من خلال التسويق بالمحتوى







هل اعجبك الموضوع :