القائمة الرئيسية

الصفحات

تحسين محركات البحث للمراكز والعيادات من خلال التسويق بالمحتوى


تحسين محركات البحث للمراكز والعيادات




تحسين محركات البحث للمراكز والعيادات من استراتيجيات التسويق الإلكتروني المهمة، فهو يجعل تسويق الخدمات الطبية أسهل ويصل إلى أكبر شريحة من العملاء وبالقليل من التكاليف. وترتيب النتائج على محركات البحث هي ألا لعبة الفائز يكسب، وذلك من خلال القيام بخطوات وممارسات محددة تعرف بخطوات تحسين سيو المراكز والعيادات.
وقد أصبحت محركات البحث أول مكان يتجه إليه المرضى بعد الشعور بأعراض ما، أو رغبتهم في استشارة طبية. أيّ أن هناك الملايين من عمليات البحث اليومي، مما يحتم من إيجاد بعض أفكار تسويق طبية على محركات البحث للاستفادة من هذا الكم الهائل من عمليات البحث ولتحقيق الأهداف البيعية. سواء بجلب المرضى إلى المركز الصحي أو تقديم بعض الخدمات المدفوعة.

وفي هذا المقال ستتعرف على كيفية تحسين محركات البحث للمراكز والعيادات من خلال التسويق بالمحتوى، لكن اولًا دعنا نتعرف على ما هو تحسين محركات البحث.

ما هو تحسين محركات البحث للمراكز الطبية؟


تحسين محركات البحث للعيادات أو ما يُطلق عليه السيو هو مجموعة من الممارسات التي تهدف للحصول على زوار من محركات البحث مثل قوقل، بينج وغيرها. وذلك بالترتيب في النتائج الأولى، والذي يتكون من بعض الجوانب مثل تصميم وسرعة الموقع والمحتوى القيم الذي يتم تقديمه (المقالات). والذي لديه أيضًا مواصفات محددة وسوف نتعرف عليها لاحقًا.

فالأمر يبدو بسيطًا إلا أن قواعد وممارسات السيو دائمًا في تغيُر مستمر، فتقوم محركات البحث بتغيير خوارزمياتها، والمسوقون يكتشفون طرق جديدة للتسويق للمراكز الطبية على محركات البحث، أو ربما يتغير سلوك المستخدمين أيضًا من خلال استخدام كلمات بحث جديدة. لذا، من المهم من التطوير دائمًا من خلال مراقبة الإحصاءات وأخر التحديثات.


كيف تعمل محركات البحث؟


محركات البحث يجري عليها الملايين من عمليات البحث يوميًا، وتُظهر النتائج في أقل من 0.5 من الثانية. إذًا كيف يتم كل هذا؟ وللتعرف على كيفية فعل ذلك إليك المهام التي يتم إجرائها:

  • عمل فهرس للمواقع والصفحات على الويب.
  • إمكانية الوصول إلى هذا الفهرس.
  • تحديد الصفحات ذات الصلة بكلمة البحث وعرضها للمستخدم.

يتم إجراء هذه العمليات في وقت قليل جدًا، حيث تعرف هذه العملية بالفهرسة والزحف، ويتم اظهار النتائج بالترتيب اعتمادًا على بعض العوامل التي يتم تحديدها من قبل محركات البحث، مثل جودة المحتوى، نوع المحتوى، سرعة الموقع، موقع المستخدم، اللغة وغيرها.

كيفية تحسين محركات البحث للمراكز والعيادات من خلال التسويق بالمحتوى


دائمًا ما تعطي محركات البحث أهمية قصوى للمحتوى القيم والأصيل، لكن هذا المحتوى لا يعد الوحيد الذي يؤثر على تحسين سيو المركز الطبي. لذا، سوف نقوم بتقديم جميع الخطوات المهمة بهذا الصدد من تحسين السيو الداخلي للمراكز الطبية، والسيو الخارجي وأخيرًا السيو التقني.


تحسين السيو الداخلي للمراكز والعيادات


تحسين محركات البحث داخل الموقع هو عملية تحسين كل شيء موجود داخل الموقع لمحاولة الحصول على ترتيب أعلى على محركات البحث، والذي يعد المحتوى من أهم عناصره. وهذا التحسين يكون داخل الموقع الإلكتروني فقط دون الخروج منه، مما يُمكّن من التحكم والسيطرة عليه، وإليك كيف يتم تحسين السيو الداخلي للمراكز الطبية:

المحتوى


المحتوى من أهم العوامل التي يجب أن يتم وضعها في الحسبان، والذي يتكون من مجموعة من العناصر وهي:


اختيار الكلمة الرئيسية


الكلمة المفتاحية هي التي يبحث عنها المستخدمون على محركات البحث والتي يجب التركيز عليها عند كتابة المقال. وتنقسم إلى نوعين: الأولى هي الكلمات المفتاحية القصيرة مثل كلمة "تحسين محركات البحث" وكلمات طويلة تشمل معنى أوسع على سبيل المثال "تحسين محركات البحث للمراكز والعيادات"، ويتم توزيع هذه الكمة الرئيسية في الأماكن التالية:

  • عنوان المقال والذي يجب ألا يتعدى 60 حرفًا.
  • بداية المقال، وفقرات المقال.
  • وصف المقال.
  • وصف الصور المستخدمة في المقال.
  • رابط المقال "URL".

وهناك عدة عوامل يتم من خلالها تحديد الكلمة الرئيسية المناسبة، وهي:

  • حجم البحث على الكلمة الرئيسية.
  • شدة المنافسة، والتي تزداد كلما ما كان على الكلمة الرئيسية بحث أكثر.
  • سعر الكلمة الرئيسية.

العلامات الوصفية


هي شفرات أو عناصر تساعد محركات البحث على التعرف على بنية المحتوى. على سبيل المثال، علامة H1 تشير إلى عنوان المقال، وH2 إلى العنوان الفرعي، H3 تعني العنوان الثانوي. مما يعمل على ترتيب المقال على شكل هرمي.

العنوان ووصف المقال


العنوان لا يتم قراءته فقط من قبل الزوار، بل تقوم أيضًا عناكب البحث بقراءته عند الزحف داخل الموقع. لذا، من المهم أن يتم تضمين الكلمة الرئيسية على العنوان كما ذكرنا.

وصف الميتا هو نص يلخص المقال، ويظهر في أسفل العنوان على نتائج البحث. ويكون له الأثر من خلال إقناع المستخدم بالنقر على رابط المقال، إلا أن قوقل قد أصبح لا يضع له أهمية ويتم عرض أيّ جزء من المقال قريب لكلمة البحث. ويجب الانتباه إلى عدم استخدام الكلمات الرئيسية بشكل عشوائي على المقال أو الوصف أو أيّ مكان آخر بل يجب أن يكون كل شيء طبيعي.

تحسين الصور


كذلك يجب أن يتم تحسين الصور، من خلال تضمين الكلمة الرئيسية في نص ALT أو كما يسمى بوصف الصورة.

الروابط الصادرة والداخلية


من ممارسات تحسين محركات البحث للمراكز والعيادات. حيث يجب ربط الصفحات والمقالات ببعضها البعض، مما يساعد على عمليات الأرشفة. كما تنقل الروابط الداخلية الزوار في كل أنحاء الموقع ما يقلل من معدل الارتداد كانعكاس لجودة الموقع.

تحسين محركات البحث الخارجي لتسويق الخدمات طبية


على عكس تحسين السيو الداخلي. هنا يتم الاهتمام بعوامل التحسين خارج الموقع، والتي تتضمن الروابط الخارجية أو الباك لينك والتي تعكس مدى جودة وموثوقية موقع المركز الطبي .كما أنه ليس هناك سيطرة على عوامل السيو الخارجي. ولكن يُمكّن تحسينه من خلال التركيز على بناء الروابط الخارجية.

بناء الروابط الخارجية


من ممارسات تحسين السيو الخارجي لموقع المركز الطبي. والذي يُمكّن الحصول عليها بشكل عضوي أو من خلال شرائها من المواقع الأخرى، ويتم تحديد قيمتها وكفأتها من خلال عدة معايير وهي:

  • صلة المحتوى المرتبط به.
  • ملاءمة نص الربط مع الباك لينك.
  • عدد الروابط.
  • هل الربط يتم اتباعه من خلال عناكب البحث أم لا.
 

ويُمكن التعرُف على جودة الموقع الذي سوف يتم أخذ باك لينك منه من خلال الاطلاع على التصنيف الخاص بـ Alexa فكلما كان الترتيب أقل زادت قيمة الباك لينك. وبمجرد جمع المواقع العالية الجودة يُمكّن البدء في بناء الروابط الخلفية والجيست بوست.


تحسين محركات البحث التقني للمراكز والعيادات


السيو التقني هو أول الخطوات التي يتم القيام بها في سبيل تحسين سيو موقع المركز أو العيادة، وبغض النظر عن جودة المحتوى الذي سيكون على الموقع فمن دون السيو التقني لن يتم إظهار الموقع على نتائج البحث. وليس هناك علاقة بينه وبين محتوى موقع المركز الطبي، بدلًا من ذلك فهو يركز على بنية الموقع. وهناك مجوعة من العوامل التي يجب أن توضع في الحسبان وهي:

اسم الدومين أو النطاق


يجب أن يكون اسم النطاق مفهومًا وبسيطًا، وعند أعداده سيكون هناك خيارين، الأول أن يكون مع www والثاني من دونه. مثلًا إذا كان الدومين هو live.com، فيُمكّن الوصول إليه من خلال http://www. live.com و http:// live.com.

وفي هذه الحالة ستعتقد محركات البحث أن هذين موقعين مختلفين مما يسبب مشاكل في الارشفة، مما يعني أن يتم اختيار خيار واحد. وحقيقةً أن كلا الخيارين ليس فيهما أيّ مشاكل لكن من المفضل اختيار الدومين من دون www، فحتى عند الدخول غلى الموقع بـ www سيتم توجبيه الزائر إلى الموقع.

التسلسل الهرمي لعناوين URL وهيكلها


من الأشياء المهمة عند تحسين محركات البحث للمراكز والعيادات، فيجب تحديد بنية روابط الموقع المناسبة حتى لا ينتهي الأمر بالموقع الإلكتروني بالعشرات من النطاقات الفرعية.

وعند إنشاء محتوى الموقع الإلكتروني يجب تضمين الكلمات المفتاحية في هذه الروابط، للتعريف بمحتوى الصفحة لمحركات البحث. كما ان الروابط تعد عاملًا مهمًا لتشجيع المستخدمين لزيارة الموقع.

سرعة الموقع


من الأشياء المهمة والتي يجب وضعها في الحسبان دائمًا، بتأثيرها على الزوار ومن ثم الترتيب على نتائج البحث. فالوقت هو أثمن شيء لدى الزوار وإذا ما لاحظوا أقل تأخير سيغادرون الموقع على الفور، وهذا يعني ان معدل الارتداد سوف يزيد مما يقلل من ترتيب الموقع على نتائج البحث.

وهنا يركز السيو التقني على تقليل استخدام العناصر والأكواد التي تؤدي إلى إبطاء الموقع الإلكتروني. أيضًا تقليل حجم الصور ومقاطع الفيديو.

خرائط مواقع XML


السايت ماب، هي ملف يحتوي على جميع صفحات الموقع الإلكتروني. والذي يُستخدم من قبل محركات البحث في الوصول إلى محتوى الموقع. لذلك، يجب عدم تضمين الصفحات التي يرغب في أرشفتها على محركات البحث.

الخاتمة


تحسين محركات البحث للمراكز والعيادات يعد مهمة تحتاج إلى تخطيط وعمل خطة تسويقية محكمة. كما أنه لا بد من وجود أفكار تسويق طبية مبتكرة للحصول على ترتيب أعلى في محركات البحث، ولا يجب أن ننسى المحتوى القيم الذي يجب تقديمه للجمهور.

إقراء أيضًا 


هل اعجبك الموضوع :