القائمة الرئيسية

الصفحات

 دائما يتبادر الى ذهنك سؤال ما هو اختبار الايلتس. ففي هذا المقال سنورد لكم جميع المعلومات  عن اختبار الايلتس فهو اختبار للغة الانجليزية  وهو اختصار لعبارة International English Language testing System.

وتعني  النظام الدولي لاختبار اللغة الانجليزية ويعتبر امتحان الايلتس ielts من اكثر الاختبارات المعتمدة في العالم خاصة في المملكة المتحدة واستراليا وفي الولايات المتحدة الامريكية لاختبار مقدرات الاشخاص اللغوية في مهارات الاستماع والتخاطب والكتابة والقراءة .

اختبار الآيلتس تم اعتماده  من عام 1998 كاداة لها المقدرة على تحديد مهارات الاشخاص اللغوية,وتمكنه من ممارسة اللغة الانجليزية بشكل صحيح , والان يتم اعتماده في اكثر من120  دولة و 3800   مؤسسة حول العالم.

 

مما يتكون اختبار الايلتس؟

  فمن معلومات امتحان الايلتس انه يتكون . من اربع اقسام رئيسية يجب الامتحان فيها والحصول على درجة ممتازة وهي:

قسم القراء

يتم فيه تقديم قطعة نثرية او علمية للمتحن لقرائتها والاجابة عن الاسئلة لاحقا. ويضم ثلاث مواضيع مختلفة من صفحة واحدة تحتوي على اكثر من 2500 كلمة ,وعدد الاسئلة في قسم القراءة تقدر ب 40 سؤالاً.

قسم الكتابة

قسم الكتابة في اختبار الايلتس يتكون من جزأين ,الاول يحتوي على 140 كلمة تكون عبارة عن وصف معين مبين للمتحن, الجزء الثاني يتكون من 250 كلمة من موضوع تم تحديده للمتحن في ورقة الامتحان.

قسم الاستماع

قسم الاستماع هو من الاقسام الشيقة  والصعبة في امتحان الايلتس فيتم فيه تشغيل تسجيل للمتحن مرة واحدة ويعطي وقتاً كافياً لقراءة الاسئلة والاجابة عليها, وتزداد صعوبة الامتحان مع زيادة وقت المحادثة فيزداد طول المحادثة والمشتركين فيها, ويتكون قسم الاستماع من 40 سؤالا لديه علاقة بالتسجيل المقدم للممتحن.

قسم المحادثة

قسم المحادثة عبارة عن مقابلة بين الممتحن و المتقدم للامتحان, وفيه يتم طرح الاسئلة للمتحن ويجب عليه الاجابة عليها واعطاء ارائه بمواضيع معينة.

 قد يهمك درجات اللغة الانجليزية المطلوبة في منحة تشفينينغ البريطانية من هنا

انواع اختبارالايلتس

هناك نوعان من اختبار الايلتس

اختبار الايلتس الاكاديمي

وهو مخصص للطلاب والاكاديميون الذين سيقدمون للدراسة في البلدان الناطقة بالغة الانجليزية, ففي امتحان الايلتس الاكاديمي يتم التركيز اكثر على المواضيع الاكاديمية البحتة.

اختبار الايلتس العام

وهو مناسب للاشخاص الذين ينون الهجرة والاستقرار او العمل  في البلاد التي تطلب اختبار الايلتس,اجراءات اختبار الايلتس العام هي نفس الاجراءات في الايلتس الاكاديمي إلا انها تختلف في مهارتي القراء والكتابة فهنا تركز اكثر على المهارات العامة من المهارات الاكاديمية.

ماهي مدة اختبار الايلتس؟

تقدر مدة اختبار الايلتس بساعتان وخمس واربعون دقيقة توزع على فترات ما بين 3 الى 8 ساعة ويتم الامتحان تتابعا كل قسم يلي الاخر في نفس اليوم.

تفاصيل اكثرعن مدة اختبار الايلتس حسب الاقسام المختلفة:

  •  قسم القراءة مدته ساعة واحدة
  •  قسم الكتابة مدته ساعة واحدة
  • قسم الاستماع  نصف ساعة
  • قسم المحادثة 15 دقيقة

 قد يهمك ايضا ايضا المنحة التركية من هنا

نتائج امتحان الايلتس

نتائج امتحان الايلتس تتراوح نتائج اختبار الايلتس من 1 الى 9 عادة ما تطلب المؤسسات درجات معينة للقبول فيها, ونتائج امتحان الايلتس عادة ما تكون متاحة في غضون 13 يوم من تاريخ الامتحان .

 

تقسيمات درجات الايلتس

لايوجد ما يسمى برسوب او نجاح في امتحان الايلتس , لكن بعد الامتحان سوف يكون لديك درجة محرزة من 1 الى9 على اساس ادائك في الامتحان والان سنقوم بتبيين ماهو المقصود بهذه الدرجات .

  • الدرجة 1 تعني  شخص غير ممارس للغة الانجليزية
  • الدرجة 2-ممارس بشكل متقطع
  • 3-ممارس بشكل محدود للغاية
  • 4-ممارس بشكل محدود
  • 5-ممارس وسط
  • 6-ممارس كفأ
  • 7-ممارس جيد
  • 8-ممارس جيد جدا
  • 9- وهي الدرجة الكاملة وتعني ممارس خبير

الجامعات والمؤسسات عادتاً ما تطلب درجات تتراوح بين 6 الى 7 وتختلف حسب الجامعة.

هل يمكن التقدم اكثر من مرة لامتحان الايلتس؟

نعم يمكنك التقدم اكثر من مرة لامتحان الايلتس فقد كان في الماضي يجب على الممتحن انتظار 90 يوما من تاريخ اخر امتحان  حتى يمتحن للمرة الثالية, فقد الغي هذا الشرط .

 

كم تبلغ تكلفة امتحان الايلتس

تبلغ كلفة امتحان الايلتس في المركز البريطاني ب 235 يورو وتختلف حسب البلد وسعر صرف العملات ,يجب عليك سداد الرسوم بعد مرور ثلاث ايام على التسجيل الكترونيا في موقع المجلس الثقافي البريطاني, واذا كنت تريد استرداد الرسوم بعد دفعها  يجب عليك تقديم مستنداً على وجود سبب معقول للالغاء قبل بداية الامتحان وسيتم خصم جزء معين يتم تحديده من قبل المجلس البريطانيي. للاطلاع اعلى سياسة الاسترداد للرسوم من هنا

 
مكان انعقاد امتحان الايلتس

يتم الجلوس لامتحان الايلتس في المراكز المتخصصة لذلك مثل المركز البريطاني  يتم دفع رسوم الامتحان وحجز يوم لانعقاد الامتحان, واذا كنت في بلد ليس فيها مركز للجلوس لامتحان الايلتس يمكنك السفر لاقرب بلد مجاورة للجلوس للامتحان.

 

كيفية التسجيل لامتحان الايلتس

يمكنك التسجيل لامتحان الايلتس عن طريق الانترنت بسرعة ومرونة .


خطوات التسجيل لامتحان الايلتس

  • اقراء تعليمات المقدمين لامتحان الايلتس
  • حدد نوع امتحان الايلتس المناسب لك(اكاديمي,عام)
  • اطلع على مواعيد امتحان الايلتس
  • استخدم نظام التسجيل الالكتروني الخاس بالمجلس الثقافي البريطاني للتسجيل .

(ملاحظة كل الروابط ستجدها في نهاية المقال)

  • حضر وثائقك وارسلها

اذا كنت ستدفع رسوم امتحان الايلتس نقدا سيتم تصوير بطاقة الهوية الخاصة بك او جواز السفر في يوم انعقاد الامتحان, او اذا كنت ستدفع عبر بطاقة بنكية يجب عليك ارسال صورة للبطاقة الشخصية او جواز سفر ساري المفعول عند دفع الرسوم .

.

افضل المواقع لنماذج اختبار الايلتس

 

موقع IELTS.org

معلومات  عن اختراب الايلتس

يعتبر موقع IELTS.org الموقع الرسمي لاختبار الايلتس وبالتأكيد هو الوجهة الافضل للتعرف على تفاصيل اختبار الايتلس من كيفية التسجيل وسروط امتحان الايلتس,ومراكز الجلوس لاختبار الايلتس

 

للدخول الى  الموقع

موقع IELTS Essentials

معلوات عن اختبار الايلتس

يعتبرهذا الموقع من المواقع الغنية بالمعلومات التي تقدم لممتحني امتحان الايلتس ويحتوي على معلومات ثرية فيما يتعلق بامتحان الايلتس والنماذج التدريبة هل المهارات الاربع التي يركز عليها امتحان الايلتس ,ويقدم نصائح عامة تهم الممتحنين الذين سيجلسون لامتحان الايلتس.

رابط الموقع من هنا

موقع Mini-IELTS

معلومات عن اختبار الايلتس

 من المواقع المحببة للكثير من الطلاب اذ يقدم نماذج محاكاة لاختبار الايلتس بالاضافة الى الكثير من المعلومات الموجهة للمتعلمين.

رابط الموقع من هنا

 

 

 للتسجيل في امتحان الايلتس في المركز الثقافي البريطاني من هنا

 اطلع على الدليل المبسط لمساعدتك على تحديد نوع الامتحان الذي يناسبك من هنا

للاطلاع على صفحة المواعيد واماكن الامتحان من هنا

للمزيد من المعلومات عن امتحان الايلتس ادخل الموقع الرسمي لامتحان الايلتس من هنا

تابعنا على تيليجرام

قناة مختصة بالمنح
 

هل اعجبك الموضوع :