القائمة الرئيسية

الصفحات

 


وارن بافت من أنجح المدراء والمستثمرين في العالم، والذي يملك أزيد من 60 شركة، بما في ذلك شركة Geico للتأمين، شركة Duracell للبطاريات، وسلسلة مطاعم Dairy Queen.

فقد اشترى أول سهم له في سوق البورصة عندما كان في عمر الحادي عشر، ودفع الضرائب لأول مرة عندما بلغ الثالثة عشر، وعند الاستثمار في سوق الأوراق المالية، فإن وارن بافت هو النموذج الحي للربحية في سوق الأسهم.

وحتى الآن لقد تبرع بأكثر من 41 مليار دولار أغلبيتها لمؤسسات رعاية الأطفال، وتقدر ثروته بـ 71.8 مليار دولار وذلك في يوليو 2020، وهو ثالث أغنى رجل في العالم.

وارن بافت من المدراء المحنكين، واليوم سنقدم لكم في 5 نصائح للثراء من وارن بافت والتي إذا اتبعتها لن نقول لك ستحقق الثراء فالثراء رحلة طويلة تحتاج الى جهد ومثابرة وخبرات تراكمية على مر السنوات ولكن سنعطيك نصائح لتبدأ مسيرتك نحو الثراء ولننير لك الدرب، فلا بد من الاجتهاد فكل المدراء العظماء اجتهدوا وبدأوا من الصفر، حتى وارن بافت نفسه:

  full-width

1.      أن تفعل كل ما هو ممكن لتحسين مهاراتك

يجب أن يكون أول استثمار لك  في نفسك ومهاراتك، كما يقول وارن بافت، فأفضل شيء يمكنك القيام به هو الاستثمار في نفسك وفي رأس المال البشري الخاص بك.

 وتحسين وتطوير مهاراتك باستمرار، هذا سوف يجعلك دائمًا مرغوبًا فيك في سوق العمل، ولديك العديد من الفرص والخيارات والأبواب المفتوحة أمامك.

 

2.      ثق بنفسك

 يعتقد وارن بافت أن الثقة بالنفس ضرورية لتحقيق ما تصبو إليه وتحقيق غاياتك ورغباتك. وأيضًا يعتبر رأيك وتحليلاتك مهمة جدًا، لذلك عليك باتباع حدسك وتحليلاتك دائمًا، طالما اكتسبت الخبرة والمعرفة الكافية لدخول مجال الاستثمار والأعمال.

وكُن متنبهًا يجب ألا تكون هذه الثقة عمياء، بل يجب أن تقوم على أشياء ملموسة وثابتة.

 

3.      تنويع المحافظ الاستثمارية

بغض النظر عما إذا كانت صفقة أو استثمار، لن يعرف أحد نتيجة هذه الصفقة  أو صفقتك القادمة أو الاستثمار الذي قمت به، لذلك يجب استخدام التنويع في المحافظ الاستثمارية بقدر الامكان.

ويمكن أن يقلل التنويع من المخاطر ببساطة عن طريق الاستثمار في العديد من الأسهم أو المنتجات المختلفة.

لذلك، إذا انخفض سهم واحد أو خسرت صفقة، سوف يعوض استثمارك الآخر خسارة هذا السهم، فلا تضع البيض كله في سلة واحدة

4.      أعرف أين تستثمر أموالك

لقد أوضح وارن بافت أن أحد الحلول هو الاستثمار في شركات قوية ذات مركز مالي قوي والتي تدفع أرباح ممتازة لإعادة استثمارها مرة أخرى. لذلك، يوفر لك هذا النوع من الاستثمار إمكانيات استثمارية إضافية.

وتعتبر الشركات التي تدفع أرباحًا عالية فرصة كبيرة لجعل استثمارك أكثر ربحية وزيادة عائد الاستثمار.

هذا هو السبب في أننا إذا نظرنا إلى الخطوات التي اتخذها وارن بافت للاستثمار لتكوين ثروته، فسنجد أنه غالبًا ما يستثمر في الأسهم التي يفهم نموذج عمل شركتها، مثل Coca-Cola أو Bank of America أو American Express

 

5.      أقبل الخسائر

لطبيعة النفس البشرية؛ جميع المستثمرين من السهل عليهم قبول الأرباح وهذا أصلًا يعتبر الهدف من الاستثمار ولكن قد تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، فيكون من الصعب عليهم تحمل الخسائر.

سوى في سوق الأوراق المالية أو الصفقات التجارية الأخرى، من الضروري معرفة متى نشتري متى نبيع للحد من هذه الخسائر، فالخسائر واردة فلا يخلو عمل تجاري من الخسائر.

وإذا قمت بشيء خاطئ أو ارتكبت بعض الأخطاء، فمن الأفضل أن تتحمل الخسارة أولاً ومن ثم معرفة الأسباب التي أدت الى هذه الخسارة لمعالجتها أو تفاديها في المرة القدامة.

 

وختامًا نقول استمر في التعلم

فوفقًا لرجل الأعمال البالغ من العمر 90 عامًا، هذه هي الطريقة التي يمكنك بها تحسين والحصول على جميع المعلومات اللازمة للحصول على رؤية عالمية للسوق والشركات والمستهلكين والجهات الفاعلة التي تلعب دوراً أساسياً في الأنشطة التجارية.

إقراء أيضًا 

هل اعجبك الموضوع :