القائمة الرئيسية

الصفحات

سبب حظر مكالمات الإنترنت في الدول العربية


يوجد العديد من تطبيقات ووسائل التواصل الاجتماعي التي توفر وسيلة المكالمات الصوتية والمرئية عبر بروتوكول نقل الصوت عبر الإنترنت مجانا؛ مما زاد عدد مستخدمي هذه التطبيقات، ولكن الكثير من الدول حظرت المكالمات عبر الإنترنت لأسباب مختلفة فما السبب؟

سبب حظر مكالمات الإنترنت في الدول العربية


يعتبر بروتوكول نقل الصوت عبر الإنترنت (VOIP) من أكثر التقنيات المميزة التي تتيح إجراء المكالمات بعيدة المدى أو الدولية بسهولة و تكلفة أقل مقارنة بالمكالمات العادية، يشترط لإستخدامه توفر تطبيق أو برنامج والاتصال الدائم بالإنترنت. يعتبر تطبيق واتساب، سكايب وفايبر من أشهر التطبيقات التي توفر ميزة الاتصال المجاني عبر الإنترنت أي لا تحتاج دفع رسوم إضافية لاشتراك في خدمة الإنترنت- ولكن حظرت الكثير من الدول هذه الميزة كسوريا والإمارات والسعودية ومصر وقطر؛ يعود السبب الرئيسي في أن الشركة المالكة للتطبيق خاصة تطبيق واتساب- بعدم استيفائها للمتطلبات التنظيمية اللازمة لعمل الخدمة في الكثير من الدول، كما أن ازدياد الإقبال على المكالمات عبر الإنترنت خاصة المكالمات الدولية يزيد من خسائر شركات الاتصالات لقلة استخدام المكالمات المحلية وخدمات الاتصال الدولية التي تقدمها. هناك أسباب أمنية أيضًا حيث يصعب على الحكومات رقابة المكالمات عبر هذه التطبيقات لأنها خارج سلطتها وحمايتها الأمنية.

يحاول الكثير من المستخدمين تفادي الحظر والتحايل على شركات الاتصالات باستخدام برامج الشبكة الافتراضية الخاصة VPN، ولكن عادة ما يتم كشف هذه البرامج من قبل شركات الاتصالات، وكحلول للآمر قدمت شركات الاتصالات خدمات مدفوعة للاتصال عبر الإنترنت بديلة للبرامج المجانية لتقليل الخسائر وتعويض المستخدمين فرص بديلة.

وتوجد العديد من البرامج التي تتيح الاتصال عبر الإنترنت دون قيود كزوم، تو توك، بلاك بورد و كلاود توك و مايكروسوفت تيمز، و لكن هذه البرامج قد لا تعمل في بعض الدول التي لديها بروتوكول (VOIP) خاص بها كالإمارات و التي لديها برامج خاصة تعمل داخل المؤسسات أو باقات مكالمات للإنترنت أو تتيح ميزة الاتصال لبعض البرامج بسعر إضافي.

هل اعجبك الموضوع :