القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل الجامعات في السودان



 إذا قررننا التحدث عن جامعات السودان الحبيبة، فإن أفضل الجامعات في السودان : بالطبع سيكون الحديث عنها هي جامعه الخرطوم .

 وتعتبر  جامعة الخرطوم أفضل جامعة في السودان ..

وأقدم الجامعات السودانية وأوصلها لآنها  من الجامعات العريقة في أفريقيا وفي الشرق الأوسط أجمع ، وتقع الجامعة في مدينة الخرطوم وقد كان إنشائها اللورد كتشنر بأسم كلية غوردون التذكارية من قبل أثناء فترة الإستعمار البريطاني في السودان لتخليد ذكرى اللورد غوردون وتحول أسمها إلى جامعة الخرطوم بعد استقلال السودان في 1 يناير 1956م.

-أفتتح اللورد كتشنر كلية غوردون التذكارية في 8 نوفمبر - تشرين الثاني 1902 م. وكانت في البداية بمستوى مدرسة أبتدائي.


وفي عام 1903 م أكتملت مباني كلية غوردون، وكانت نواتها كلية المعلمين التي أنتقلت من أم درمان إلى مباني الكلية بالإضافة إلى نقل مدرسة الخرطوم الإبتدائية إلى مباني الكلية. وأُضيف إلى هذه المدارس مركزاً جديداً للتدريب مجهزاً بِورشة يمارس فيها الطلاب أعمال النجارة والرسم الهندسي ويتلقّون مبادئ الهندسة الميكانيكية.وعرفت في عام 1905 م بتطبيق نظام الدراسة الثانوية بعد المرحلة الابتدائية في كلية غوردون، وقد قسمت الدراسة إلى قسمين القسم الأول لمدة عامين لتخريج مسّاحين والقسم الثاني لمدة أربع سنوات لتخريج مساعدي مهندسين وملاحظين. وأضيف إلى الكلية جناحاً خاصاً للمدرسة الحربية لتخريج ضباط سودانيين من أفضل جامعة في السودان وهي جامعة الخرطوم . وكان هناك تركيز على الطلاب من ذوي الأصول الأفريقية ولهذا لم يقبل إلا عدد محدود من الطلاب المنتمين إلى أصول عربية. في تلك الجامعة والتى تعد أفضل الجامعات في السودان

وفي 1906م أُنشئ قسم لتخريج معلمين للمدارس الأولية تمتد فترة الدراسة فيه لمدة أربع سنوات بعد الابتدائي وبذلك أصبحت كلية غوردون متخصصة في إعداد الإداريين والفنيين والمعلمين للعمل  المنشآت الحكومة الأخري .


في 29 فبراير - شباط 1924 أُفتتحت مدرسة كتشنر الطبية , وقد قامت على ميزانية حكومة السودان وأوقاف أحمد بن هاشم البغدادي التاجر الإيراني الذي أوقف جميع ثروته للصرف على الكلية. وتعتبر مدرسة كتشنر أول مدرسة طب في شمال أفريقيا تنشأ على منهج متناسق ومتكامل ولم تتقيّد بمنهج كليات الطب بإنجلترا. تحوّلت كلية غردون إلى مدرسة ثانوية حيث أُلغي القسم الابتدائي وأصبحت تتكوّن من ستة أقسام وهي : قسم القضاء الشرعي , وقسم الهندسة , وقسم المعلمين , وقسم الكتبة , وقسم المحاسبة , وقسم العلوم وفي عام 1937 م، تقرر ربط مناهج كلية غوردون بامتحان الشهادة الثانوية بجامعة كامبريدج ببريطانيا. والحصول على هذه الشهادة يؤهل الطالب للدراسة في الجامعات البريطانية.  ومن ثم تم إنشاء كلية عليا للطب البيطري في 1938 ثم تبعتها كلية الهندسة في 1939م ووكلية الآداب والحقوق في 1940.م وفي م1944 تم تجميع كل الكليات العليا في الجامعة فيما عدا كلية كتشنر الطبية . في كلية واحدة وأصبحت أول كلية جامعية في السودان. وجلست أول دفعة من طلاب كلية غوردون لشهادة جامعة لندن في 1946. في عام 1946 م تم نقل القسم الثانوي من كلية غوردون إلى مدينة أم درمان ليصبح مدرسة وادي. وفي عام 1951م تم ضم كلية كتشنر الطبية إلى كلية غوردون لتكوين كلية الخرطوم الجامعية، ولكن ظلت هناك علاقة تربط الكلية مع جامعة لندن. وفي عام 1956 م تم تحويل كلية الخرطوم الجامعية إلى جامعة الخرطوم ، وبذلك أصبحت أول كلية أفريقية مرتبطة بجامعة لندن تتحوّل إلى جامعة مستقلة تمنح شهادتها الخاصة. وتعتبر افضل جامعة في السودان . أن أول مدير لجامعة الخرطوم كان :  نصر الحاج علي الذي تقلّد منصب الإدارة في يوليو 1958 م. وأستمر توسّع الجامعة فضم إليها معهد المعلمين العالي ليصبح كلية التربية الحالية وذلك في عام 1964م م. لغـة التدريس بالجامعة : كانت اللغة الإنجليزية هي لغة التدريس ، إلا أنه ومنذ مطلع السبعينات تم تكوين عدة لجان وزارية بغرض إجراء إصلاح علمي بالجامعة. وقد كان محور هذا الإصلاح وقضيته الأساسية هو تعريب المناهج الي اللغة العربية . وأستمرت الجهود متصلة حتى تم تعريب المناهج بمعظم كليات الجامعة، وذلك على مستوى السنة الأولى من العام الدراسي 90- 1991 م.وقد تخرج أول فوج للطلبة ممن درسوا باللغة العربية على مستوى البكالوريوس في العام الجامعي 9319م و 1994 م. أما بالنسبة للخريجين على مستوى الدراسات العليا فإن لوائح الجامعة تجيز لهم إعداد دراساتهم وأطروحاتهم باللغة العربية أو الإنجليزية أو أية لغة أخرى. كان القصد من تعريب الجامعة هو تأهيلها وتأكيد انتمائها  الي العالم العربي والإسلامي. وإتباعاً لموجهات ثورة التعليم العالي بزيادة إستيعاب المؤهلين للدراسة بالجامعات وقد زادت المعاهد العليا في الجامعة وعدد الطلاب والطالبات المقبولين وصل الي  2070  طالب وطالبة في عام 1990 م ثم إلى 5000 طالب وطالبة في عام 2002 م. واستوعبت كلياتها المختلفة عددا من الطلبة السودانيين الذين كانوا يدرسون بالجامعات الأجنبية ثم أعيدوا إلى السودان في العام الجامعي  1991- 1992 م. ولقد توسعت الجامعة في مجال الدراسات العليا وذلك بغرض توفير فرص التأهيل الداخلي لمقابلة حاجة البلاد من الكوادر المؤهلة التي يمكن أن تقود حركة التنمية الاقتصادية والاجتماعية فيها. وكذلك تهتمت الجامعة بشؤون البحث العلمي والدراسات العلمية  والنشر.

وتضم الجامعة تسع عشرة كلية وسبعة عشر معهداً ومركزاً للبحث والتدريب، وداراً للطباعة والنشر، بالإضافة إلى مستشفي تعليمي هو مستشفى سوبا الجامعي ومتحفاً علمياً هو متحف التاريخ الطبيعي، ومركزاً للخدمات الطبية والصحية يقدم خدماته للطلاب وللعاملين بالجامعة وعائلاتهم.


جامعة الخرطوم  والتى يحتوي شعارها علي أربعة كلمات هي الله، الوطن، الحقيقة والإنسانية خط علـى كتاب مفتوح هو رمز المعرفة المتفتحة، ويحتل الجزء الأعلى من الشعار ويقسم صفحة الكتاب عمودياً خطان متوازيان، الخط الأيمن أزرق اللون والأيسر أبيض اللون، ويمثل هذان الخطان نهر النيل أما الخطان المائلان فيمثلان النيل الأزرق والنيل الأبيض يمنة ويسرة على التـوالي، ما بين النيلين صورة لمبنى الجامعة تنبعث منه خطوط بيضاء تمثل نور العلم  وتمتد داخل خلفية سوداء ظلام الجهل وتمثل اللوحة المستطيلة في الجزء الأيسر من الشعار حضارة مروي القديمة رمز حضارة السودان. وأن أتحاد الطلاب أفضل جامعة في السودان وهي الجامعة التي يدرس بها حوالي 23,400 طالب في مستوي البكالريوس في 23 كلية مختلفة، تختلف سنوات الدراسة بحسب الكليات ما بين 4 و6 سنوات.ويتكون الطلاب من مجموعة روابط طلابية يتم انتخابها من الكليات المختلفة، يكون للطلاب في سنوات دراستهم اتحاد طلابي يمثلهم في مجلس الجامعة ويتصدى لمشاكلهم الأكاديمية والاجتماعية بشكل عام. وقد عرف عن اتحاد طلاب جامعة الخرطوم منذ فجر العمل السياسي في السودان أنه من أنشط التجمعات الطلابية وأكثرها تاثيرا على مستوى الساحة السياسية، انطلاقاً من مفهوم: إن الطلاب هم طلائع التغيير وخط المواجهة الأول. وأ ن طلاب أفضل جامعة في السودان : جامعة الخرطوم كانوا وراء ثورة 21 أكتوبر 1964 م التي أطاحت بنظام الفريق إبراهيم عبود ولعبت الجامعة دوراً بارزاً في انتفاضة 6 أبريل 1985 م التي أطاحت بنظام جعفر نميري، وكان لهم العديد من الشهداء في صدامات دامية ضد جميع الديكتاتوريات العسكرية التي تعاقبت على حكم السودان بما فيها نظام عمر البشير السابق. وإتحاد الطلاب غير موجود حاليا ومنذ عام 2010  وذلك لعدم إكتمال النصاب في آخر انتخابات أقيمت للاتحاد الجامعي  وحتي الأن وقد اصبحت جامعة الخرطوم تعد من أفضل جامعات السودان والوطن العربي .


وإذا  القينا نظرة سريعة علي الجامعات المصنفة دوليا فإننا نجد  :  جامعة الخرطوم هي الأولي لأنها أفضل الجامعات في السودان هما  : جامعتي الخرطوم في المرتبة الاولي والسودان في المرتبه الثانيه …وتتميز هذان الجامعتان بالمستوي العالي للطلاب.. رغم ان إمكانيات هذان الجامعتان بسيطة جدا بالمقارنة بالجامعات الخاصة.. لكن نسبة تفوق ومقدرات الطلاب عالية جدا فيهما .. وفيهما جو أكاديمي ممتاز جدا.. مقارنة باالجامعات الخاصة خاصة في مجالات الطب.. فأن جامعة الخرطوم والسودان أفضل من أي جامعات أخري , ومما يؤكد أن جامعة الخرطوم هي أفضل جامعة في السودان  , لأنها جائت في الترتيب الأول والمصنف عالميا ضمن .

مهم: 

طريقة التسجيل في برنامج ثمرات السودان

- ترتيب الجامعات السودانية حسب آخر تصنيف لـ"ويبومتريكس" 2017م  كالتالي :  أفضل جامعات السوادن تصنف الجامعة الأول ورقم 1 وهي جامعة الخرطوم دوليا  .

1. جامعة الخرطوم عالمياً: 1970 أفريقياً: 29

2. جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا عالمياً: 3592 أفريقياً: 107

3. جامعة الجزيرة عالمياً: 5284 أفريقياً: 172

4. كلية البيان للعلوم والتكنولوجيا عالمياً: 5353 أفريقياً: 173

5. جامعة النيلين عالمياً: 5715 أفريقياً: 183

6. جامعة المشرق عالمياً: 6784 أفريقياً: 211

7. جامعة أفريقيا العالمية عالمياً: 7038 أفريقياً: 218

8. جامعة الأحفاد عالمياً: 8970 أفريقياً: 272

9. جامعة الزعيم الأزهري عالمياً: 10244 أفريقياً: 298

10. جامعة العلوم والتقانة عالمياً: 10920 أفريقياً: 314

عدد الجامعات التي شملها التصنيف: عالمياً: 26,364 جامعة، أفريقياً: 1520 جامعة . و أن ويبومتريكس وحسب حديث الدكتور بشير محمد آدم مدير إدارة التخطيط ورئيس لجنة المحتوى الرقمي بالجامعة , تقوم بقياس دور الجامعة في نواحي مختلفة منها التعليم والتعلم، التأثير العلمي، خدمة الصناعة عبر نقل التقانة وتأثيرها على الاقتصاد، خدمة المجتمع ، التأثير السياسي للجامعة، التواصل العلمي الرسمي في شكل أوراق علمية وكتب الشعبي في شكل إنتاج كتب علمية لتثقيف العامة من الناس بواسطة أعضاء هيئة التدريس كما يعتمد التصنيف العالمي للجامعات على :

-                                                             أربع مؤشرات عالمية وهي:

1-  مدى الظهور أو الرؤيا Visibility بنسبة 50%

2- التميَّز  Excellence or Scholar بنسبة 30%

3 - الوجود أو الحضور (Presence) بنسبة 10%

4- الانفتاح والشفافية (Transparence Openness) بنسبة 10%

و في مؤشر "الحضور" جاءت جامعة النيلين في المركز الأول على مستوي السودان. وفي "المحتوى الرقمي" جاءت جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا في المركز الأول على مستوى السودان تليها جامعة البحر الأحمر.

بمجموع كل المؤشرات تأتي "جامعة الخرطوم" في المركز الأول على مستوى السودان بفارق 1622 مركز عالمي عن الجامعة الثانية "جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا". أما بالنسبة للطلبة الراغبين علي علوم حقيقية وشهادة جامعية قيمة فتلك الجامعة الحكومية البسيطة . هي أفضل أختيار وليست الجامعات الخاصة بمثابة جامعة الخرطوم وجامعة السودان والذان يعدان هم : أفضل الجامعات في السودان
هل اعجبك الموضوع :